فصل: إعراب الآية (10):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (10):

{إِنَّمَا النَّجْوى مِنَ الشَّيْطانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضارِّهِمْ شَيْئاً إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (10)}.
(إِنَّمَا) كافة ومكفوفة (النَّجْوى) مبتدأ (مِنَ الشَّيْطانِ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.
(لِيَحْزُنَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ثان (الَّذِينَ) مفعول به (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَلَيْسَ) ماض ناقص اسمه مستتر (بِضارِّهِمْ) مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس (شَيْئاً) مفعول به والجملة حال.
(إِلَّا) حرف حصر (بِإِذْنِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(وَعَلَى اللَّهِ) حرف عطف ومتعلقان بيتوكل (فَلْيَتَوَكَّلِ) الفاء حرف استئناف ومضارع مجزوم بلام الأمر (الْمُؤْمِنُونَ) فاعل والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (11):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجاتٍ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا) تقدم إعرابها (قِيلَ) ماض مبني للمجهول (لَكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة (تَفَسَّحُوا) أمر وفاعله (فِي الْمَجالِسِ) متعلقان بالفعل والجملة مقول القول (فَافْسَحُوا) الفاء رابطة وأمر وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها (يَفْسَحِ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (وَإِذا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا) تقدم إعراب مثيله.
(يَرْفَعِ اللَّهُ) مضارع مجزوم ولفظ الجلالة فاعله (الَّذِينَ) اسم الموصول مفعول به (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف حال (وَالَّذِينَ) معطوف على ما قبله (أُوتُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل (الْعِلْمَ) مفعول به ثان (دَرَجاتٍ) منصوب بنزع الخافض.
(وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) سبق إعرابها.

.إعراب الآية (12):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا ناجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْواكُمْ صَدَقَةً ذلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (12)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا) سبق إعرابها (ناجَيْتُمُ) ماض وفاعله (الرَّسُولَ) مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (فَقَدِّمُوا) الفاء رابطة وأمر وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها (بَيْنَ) ظرف مكان مضاف (يَدَيْ) مضاف إليه (نَجْواكُمْ) مضاف إليه (صَدَقَةً) مفعول به (ذلِكَ خَيْرٌ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (لَكُمْ) متعلقان بخير (وَأَطْهَرُ) معطوف على خير (فَإِنْ) الفاء حرف استئناف وإن شرطية (لَمْ تَجِدُوا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة استئنافية لا محل لها، (فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) إن واسمها وخبراها والجملة الاسمية تعليل.

.إعراب الآية (13):

{أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْواكُمْ صَدَقاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ (13)}.
(أَأَشْفَقْتُمْ) الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله (أَنْ تُقَدِّمُوا) مضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل منصوب بنزع الخافض وجملة أشفقتم استئنافية لا محل لها (بَيْنَ يَدَيْ نَجْواكُمْ) سبق إعرابها (صَدَقاتٍ) مفعول به (فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا) إذ ظرف لما مضى من الزمن ومضارع مجزوم بلم والواو فاعله وو الجملة في محل جر بالإضافة وجملة إذ استئنافية لا محل لها.
(وَتابَ اللَّهُ) ماض وفاعله (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة حال (فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ) الفاء رابطة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة جواب إذ لا محل لها (وَآتُوا الزَّكاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ) معطوفتان على ما قبلهما.
(وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ) سبق إعرابها.

.إعراب الآية (14):

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ما هُمْ مِنْكُمْ وَلا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (14)}.
(أَلَمْ تَرَ) سبق إعرابها (إِلَى الَّذِينَ) متعلقان بالفعل (تَوَلَّوْا) ماض وفاعله والجملة صلة (قَوْماً) مفعول به وجملة ألم تر استئنافية لا محل لها (غَضِبَ اللَّهُ) ماض وفاعله (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة صفة قوما (ما) نافية لا عمل لها (هُمْ) مبتدأ (مِنْكُمْ) خبر المبتدأ والجملة استئنافية لا محل لها (وَلا) الواو حرف عطف (لا) نافية (مِنْهُمْ) معطوف على منكم (وَيَحْلِفُونَ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (عَلَى الْكَذِبِ) متعلقان بالفعل (وَهُمْ يَعْلَمُونَ) الواو حالية ومبتدأ ويعلمون مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر هم والجملة الاسمية حال.

.إعراب الآية (15):

{أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذاباً شَدِيداً إِنَّهُمْ ساءَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (15)}.
(أَعَدَّ اللَّهُ) ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (لَهُمْ) متعلقان بالفعل (عَذاباً) مفعول به (شَدِيداً) صفة (إِنَّهُمْ) إن واسمها (ساءَ) ماض لإنشاء الذم والفاعل مستتر وجوبا (ما) نكرة مبنية على السكون في محل نصب على التمييز وجملة ساء خبر إن. وجملة إنهم.. استئنافية لا محل لها (كانُوا) كان واسمها (يَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا والجملة الفعلية صفة ما.

.إعراب الآية (16):

{اتَّخَذُوا أَيْمانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذابٌ مُهِينٌ (16)}.
(اتَّخَذُوا) ماض وفاعله (أَيْمانَهُمْ) مفعوله الأول (جُنَّةً) مفعوله الثاني والجملة الفعلية مفسرة لجملة ساء..، (فَصَدُّوا) ماض وفاعله (عَنْ سَبِيلِ) متعلقان بالفعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها.
(فَلَهُمْ) خبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (مُهِينٌ) صفة عذاب والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (17):

{لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (17)}.
(لَنْ تُغْنِيَ) مضارع منصوب بلن (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل (أَمْوالُهُمْ) فاعل (وَلا أَوْلادُهُمْ) معطوف على أموالهم (مِنَ اللَّهِ) متعلقان بتغني (شَيْئاً) مفعول مطلق (أُولئِكَ أَصْحابُ) مبتدأ وخبره (النَّارِ) مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها (هُمْ) مبتدأ (فِيها) متعلقان بخالدون (خالِدُونَ) خبر والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (18):

{يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعاً فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَما يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلى شَيْءٍ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْكاذِبُونَ (18)}.
(يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ) ظرف زمان ومضارع ومفعوله (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (جَمِيعاً) حال، (فَيَحْلِفُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على يبعثهم (لَهُ) متعلقان بالفعل (كَما) صفة مفعول مطلق محذوف (يَحْلِفُونَ) مضارع مرفوع الواو فاعله والجملة صلة الموصول الحرفي (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (وَيَحْسَبُونَ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (أَنَّهُمْ) أن واسمها (عَلى شَيْءٍ) خبر أنهم والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي يحسبون (أَلا) حرف تنبيه واستفتاح (أَنَّهُمْ) إن واسمها (هُمُ) ضمير فصل (الْكاذِبُونَ) خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (19):

{اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطانُ فَأَنْساهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُولئِكَ حِزْبُ الشَّيْطانِ أَلا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطانِ هُمُ الْخاسِرُونَ (19)}.
(اسْتَحْوَذَ) ماض (عَلَيْهِمُ) متعلقان بالفعل (الشَّيْطانُ) فاعله والجملة استئنافية لا محل لها (فَأَنْساهُمْ) ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر (ذِكْرَ) مفعوله الثاني (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها، (أُولئِكَ حِزْبُ) مبتدأ وخبره (الشَّيْطانُ) مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها.
(أَلا) حرف تنبيه واستفتاح (إِنَّ حِزْبَ) إن واسمها (الشَّيْطانُ) مضاف إليه (هُمُ) ضمير فصل (الْخاسِرُونَ) خبر إن والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (20):

{إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ (20)}.
(إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ) سبق إعرابها.
(أُولئِكَ) اسم الإشارة مبتدأ، (فِي الْأَذَلِّينَ) خبر وجملة أولئك خبر إن وجملة إن استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (21):

{كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (21)}.
(كَتَبَ) ماض (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله والجملة استئنافية لا محل لها (لَأَغْلِبَنَّ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة (أَنَا) تأكيد للفاعل المستتر (وَرُسُلِي) معطوف على أنا. والجملة جواب القسم المحذوف لا محل لها.
(إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ) إن واسمها وخبراها والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (22):

{لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كانُوا آباءَهُمْ أَوْ أَبْناءَهُمْ أَوْ إِخْوانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (22)}.
(لا) نافية (تَجِدُ) مضارع فاعله مستتر (قَوْماً) مفعول به (يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة صفة قوما (وَالْيَوْمِ) معطوف على ما قبله (الْآخِرِ) صفة اليوم وجملة لا تجد..
استئنافية لا محل لها (يُوادُّونَ) مضارع وفاعله (مَنْ) مفعول به والجملة حال (حَادَّ اللَّهَ) ماض فاعله مستتر ولفظ الجلالة مفعول به والجملة صلة من (وَرَسُولَهُ) معطوف على اللّه، والواو حالية (وَلَوْ) الواو للحال ولو وصلية (كانُوا آباءَهُمْ) كان واسمها وخبرها والجملة حال، (أَوْ أَبْناءَهُمْ أَوْ إِخْوانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ) معطوف على آباءهم (أُولئِكَ) اسم الإشارة مبتدأ (كَتَبَ) ماض فاعله مستتر والجملة خبر أولئك والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (فِي قُلُوبِهِمُ) متعلقان بالفعل (الْإِيمانَ) مفعول به، (وَأَيَّدَهُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر (بِرُوحٍ) متعلقان بالفعل (مِنْهُ) صفة روح والجملة معطوفة على كتب (وَيُدْخِلُهُمْ) مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (جَنَّاتٍ) مفعول به ثان والجملة استئنافية لا محل لها.
(تَجْرِي) مضارع (مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بالفعل (الْأَنْهارُ) فاعل والجملة صفة جنات (خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بخالدين (رَضِيَ اللَّهُ) ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها.
(عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل (وَرَضُوا عَنْهُ) معطوف على ما قبله (أُولئِكَ حِزْبُ) مبتدأ وخبره (اللَّهَ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها.
(أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) سبق إعرابها برقم 19.

.سورة الحشر:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{سَبَّحَ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1)}.
(سَبَّحَ) ماض (لِلَّهِ) متعلقان به (ما) فاعل (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (وَما فِي الْأَرْضِ) معطوف على ما قبله والجملة ابتدائية لا محل لها (وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) مبتدأ وخبراه والجملة حالية.

.إعراب الآية (2):

{هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ مِنْ دِيارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ ما ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يا أُولِي الْأَبْصارِ (2)}.
(هُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها، (أَخْرَجَ) ماض وفاعله مستتر (الَّذِينَ) مفعوله والجملة صلة (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (مِنْ أَهْلِ) متعلقان بمحذوف حال (الْكِتابِ) مضاف إليه (مِنْ دِيارِهِمْ) متعلقان بأخرج (لِأَوَّلِ) متعلقان بأخرج أيضا (الْحَشْرِ) مضاف إليه (ما) نافية (ظَنَنْتُمْ) ماض وفاعله (أَنْ يَخْرُجُوا) مضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل سد مسد مفعولي ظننتم وجملة ظننتم استئنافية لا محل لها، (وَظَنُّوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (أَنَّهُمْ) أن واسمها (مانِعَتُهُمْ) خبرها (حُصُونُهُمْ) فاعل مانعتهم والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي ظنوا.
(مِنَ اللَّهِ) متعلقان بمانعتهم (فَأَتاهُمُ اللَّهُ) ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (مِنْ) حرف جر (حَيْثُ) ظرف مبني على الضم في محل جر والجار والمجرور متعلقان بأتاهم، (لَمْ يَحْتَسِبُوا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (وَقَذَفَ) معطوف على فأتاهم (فِي قُلُوبِهِمُ) متعلقان بالفعل (الرُّعْبَ) مفعول به، (يُخْرِبُونَ) مضارع وفاعله (بُيُوتَهُمْ) مفعوله (بِأَيْدِيهِمْ) متعلقان بالفعل (وَأَيْدِي) معطوف على أيديهم (الْمُؤْمِنِينَ) مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها.
(فَاعْتَبِرُوا) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله والجملة جواب الشرط المقدر لا محل لها (يا أُولِي) منادى مضاف (الْأَبْصارِ) مضاف إليه.